الأخبار

توضيحاً لما تم تداوله حول خطورة خلط التطعيمات .. القحطاني: يؤكد سلامة ومأمونية الإجراءات المتخذة بشأن التطعيمات والجرعات المنشطة في مملكة البحرين

توضيحاً لما تم تداوله حول خطورة خلط التطعيمات .. القحطاني: يؤكد سلامة ومأمونية الإجراءات المتخذة بشأن التطعيمات والجرعات المنشطة في مملكة البحرين
13 يوليو 2021

أكد المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19) أنه من الناحية العلمية لا توجد مشكلة في خلط التطعيمات، بل على العكس أثبت فاعليته في تعزيز مسار المنحى المناعي في الجسم، وهناك دراسات قديمة ومعتمدة عن مأمونية خلط التطعيمات، والبحرين أخضعت موضوع الجرعة المنشطة وخلط التطعيمات لدراسة مستفيضة منذ قرابة 3 أشهر، وخلط التطعيمات إجراء مقر من منظمة الصحة العالمية ومعمول به بالعديد من دول العالم حالياً منها المملكة المتحدة وكندا، وهناك الكثير من الدول تتجه لاعتماده.

وأوضح القحطاني أنه يتم تداول تفسيرات غير صحيحة في وسائل الإعلام عما صدر من منظمة الصحة العالمية حول خلط التطعيمات، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية تنصح أن يكون قرار الخلط بين التطعيمات مبنياً على دراسات ومعطيات علمية، منوهاً بأن الدمج بين التطعيمات في مملكة البحرين كان على أساس معطيات ودراسات مستفيضة من قبل جهات ذات علاقة بالشأن الصحي من إدارة الصحة العامة ومكافحة الأمراض وعلم الوبائيات ومحللي الإحصاءات المتعلقة بالمستجدات وتطورات الجائحة في مملكة البحرين. كذلك تم تطبيق الخيارات لأخذ الجرعات المنشطة والتي تعتبر معززة للمناعة بعد التوصل لنتائج وتقييم يؤكد صحة مسار واتجاه المناعة التي سوف يتم الحصول عليها.

وطمأن القحطاني كافة المواطنين والمقيمين في المملكة على مستوى سلامة ومأمونية الإجراءات والتوصيات المتعلقة بإدخال التطعيمات والفئة المستهدفة بها آخذاً بالاعتبار معدلات الخطورة من الإصابة بفيروس كوورنا (كوفيد 19) والبيانات والمعطيات المتاحة حول فعالية التطعيمات ومأمونيتها، وأشار بأنه تجرى دراسات ومتابعة مستمرة تتعلق بفاعلية التطعيمات ومأمونيتها بعد الاستخدام الطارئ في المملكة. 

ونوه القحطاني بأن الفريق الوطني الطبي على متابعة مباشرة ومستمرة مع كافة الجهات الصحية ذات العلاقة إلى جانب متابعته المتواصلة لآخر الدراسات والتقارير والأبحاث الطبية الصادرة بشأن موضوع التطعيمات ومجمل المستجدات المتعلقة بذلك.